.....................

هل ترغب في رسم أفكار كاري مع إمضاء اسمك على الرسم ؟

هل ترغب بنشر كاريكاتير خاص بك "الفكرة و الرسم " ؟

كاري تعطيك الفرصة لذلك (بشرط مراعاة الآداب العامة و عدم التجريح )

كاري تسمح بكل الأفكار " كل صاحب فكرة مسئول عنها "

caribar2011@gmail.com
أو برسالة على فيس بوك كاري بار .

أهلاً و سهلاً !

السبت، 26 مايو 2012

( و اللي حَدّ السّكين كِيه اللي دَبَح ! )


                     ( و اللي حَدّ السّكين كِيه اللي دَبَح ! )

ياللي انتخبت الفلول برجَلت عقلنا بَرَاجِل !
حِوان إنتا و اللا بشر و اللا شِطان راجل ؟
يطعموا فُمّك و تفوتِنا نَغْلي فوق المَرَاجِل !
دنيا دنِيّه ما فاتت مِننا راكب و لا راجل !

ياللي عطيت اللهو صوتك وِش بلاك يا شيخ ؟
لوثه صابتك  و اللا انطسيت في المُخيخ ؟
نبني لك قصور بالسَّما ، و في الأرض تَنْصُب لنا الفُخيخ !
النَّسر نوعدك ، وراك تِسْلِمْنا للفُريخ ؟ !

ياللي عطيت الندل صوتك حُرمت عيشتك يا عم !
تحَيْا يومك بميْلَمَات و تفوتَنا العمر في غَم !
كيف اللحم ؟ ذُقته ؟ باكر تِرُمّ رمّ !
كيفها عِشِّتَك ؟ و القش بعدو فرشك؟ إنزين نم !

آه و آه و آهين نِدا مِن ركْبُه هَم !
وراك يا قاتلي ما انفقع لَك عين و لا انطلّ لك دم ؟؟
صبَحْت أناديك بطال عُمرك .. وِش تبي .. سَمْ !
لا سَمْع لي و لا شُوف و لا لسان يذلف و يقولها : بَمْ !

ثوره قمت أنا بَهَا و اللا حِلمَه و أنا نايم ؟؟
ثوره قمت أنا بَهَا ويّا نِسا و وِلد ،شُبّان و عمايم
بَالتحرير أنا وقفت و العالمَ وقف قايم
اللي فرح لي و اللي يومَه صار غايم  

ثوره قمت أنا بَهَا و اللا بَحْري طَحينه و فوقها عايم ؟
غمّضت أنا عيني و رحت أنا بَالحلم هايم
يا لايمي تَكْفَى ! كَفى دم وِلدي لايم !
بَالسِّلم أنا قمت و الخير ؛ صحيت أنا ع الجرايم !!!

آه و آه و آهين وراكي يا دنيا مساوي !
آه و آه و آهين رويت الأرض بدمي مَرَاوي !
آه و آه و آهين بَالْحَشَــا و بالْكَــلاوي !
آه و آه و آهين نِدا مِن صابِتَه البــلاوي !

وِش بَعَد يا دنيا وِش بَعد يا عالَم وش تبي مني ؟
أقعد و يَدّي على خدّي أبكي و اهدل بقِنيّ ؟
وِش بلاكِ يا دنيا تطني عَلَيْ بالذُّل ؟ طِنّي !
أنا العزيز و بلادي ، و لا يَصدُر غيرَ العِزّ مني

ع الشام ما كَفّيتي غاراتِك جيتي عَلَيْ تِشنيّ ؟
ما هجيتي ! خير البلاد و خير الجند أخفِ أنا بكنيّ
و القمقم أفتح ، و العالم أوريه أنا الجنّي !
و الدين أحفظ  و العروبه تراها بالْعينِ و النني

قومي يا دنيا قوم يا عالم بص علي و طُلّ
عزيز أنا ما يقدر عَلَيْ ضِيمها و الذل
وِش طولها ذراعِك ؟ ما هَمَّني ! ترَ ألويها و اشُل
و اقف على الأهرام و ارفع بناني و أقول للزمان : دُل !

دُل يا زمان الذل هات الزمان السّالي
أرفع بلادي مَقامَها قصرها العالي
و مهمن فَديتَها بالزِّين أنا و الغالي
ما غيرِ أحْيَا ، و الدنيا ذِيْ .. ما غيرِ  تِحـــلالي  !
ـــــــــــــــــــــــــــ
كيه : مثل  ، برجلت براجل : أصبتنا بالدوخة (كما الدوائر التي يرسمها البرجل)
حوان : حيوان ، شطان راجل : شيطان مترجل يعني سائر على قدمين
المراجل : الغلاّيات ، انطسيت صُدمت ، المخيخ : تصغير مخ ، الفخيخ : تصغير فخ
وراك : ما بك ماذا دهاك ، الفريخ : تصغير فرخ ،
 ميلمات : ملاليم أصغر وحدة في الجنيه  ( الجنيه : 1000 مليم ) ، باكر : غداً
ترم رم : تأكل الرمم أي الأشياء المتعفنة ، إنزين : طيب حسناً
انطل : هُدر ذهب سدى ، وش تبي سم : ماذا تريد سمِّه فقط (فقط قل اسمه و أنا ألبي طلبك )
يذلف ، بم  : يخطئ و يقول حتى حرفين ضد إرادتك
حلمه : حُلم ، عمايم : رجال يرتدون العمائم ، بحري طحينه : مثل المَثل (عملوا له البحر طحينه )
تكفى : أرجوك ارحمني ، وراكي يا دنيا مساوي : خلفك دائماً مساوئ
مراوي : رياً ، الحشا و الكلاوي : الأحشاء و الكلى
أهدل : أنوح مثل الحمامة ، قن : بيت الطيور  ، تطني : تدوين و تطنين في أذني
كفيتي : أنهيتي ، تشني : تهجمين ، ما هجيتي : ما حزرتِ ، كني : كناني جعبة سهامي أو جرابي
النني : انسان العين ، دُل : اذهب انتهي ، السالي : الذي يسلو ما أنا فيه أي يخفف عني
مهمن : مهما ، ما غير : لاشيء غير لابد ، ذي : هذه ، تحلالي : تحلو لي .
  

هناك تعليق واحد:

Khaled Diab Lb يقول...

من أفضل النصوص العربيّة باللهجات المحلّية التي قرأتها... موزونة في معاني مؤثرة معبّرة برهافة حسّ عن معاناة اجتماعيّة وشخصيّة ودعوة للتصحيح مقرونة بتركيب بياني سلس متدحرج متناغم -رغم خصوصية اللهجة- وممتع.. عمل جيّد لاشكّ..